سفارش تبلیغ
صبا ویژن

ایمان و یقین

سوالی را مایلم مطرح کنم با اینکه توجیه کردن زمینه ان کمی مشکل است. اما اگر با حوصله جلو بروم ممکن است ثمرات خیری داشته باشد.

 

ایمان و یقین : کدام فعل ما است و کدام انفعال

 

امِنوا بالله یعنی چه؟ ایمان داشتنی است، آوردنی است یا انجام دادنی؟

چرا در قران می فرمایى "قالت الاعراب امنا قل لم تومنوا و لکن قولوا اسلمنا و لما یدخل الایمان فی قلوبکم" ایمان چیست که در قلب وارد می شود؟ اگر عمل باشد که این معنی ندارد. ممکن است که ایمان معانی مختلفی داشته باشد.

 

ایمان در قران بصورت فعل امر به بندگان بکار رفته است پس باید فعل باشد. "یا ایها الذین امنوا امِنوا"  پس چرا در اصطلح ما می کوییم" ایمان فرد بالا می رود." ؟ باید بگوییم عبادت فرد و سرسپردگی فرد به نظام الاهی بیشتر می گردد. عابد تر می شود. بنده از انجام فعل استنکاف می کند ، لذا به او امر می شود که "امِنوا". کاری را باید انجام داد تا در زمره اهل ایمان قرار گرفت . باید بندگی کرد از ته دل و با خضوع .

اگر ایمان در مقابل کفر باشد ، کارهایی که کفر است را برعکس کنیم می شود ایمان.

کفر: الشرک بالله ومنها الجحد للنبوة ومنها إستحلال ما حرم الله ...

خدارا به توحید شناسایی کردن ، انکار نکردن بلکه پذیرفتن انبیاء تسلیم انها بودن و اطاعت امر انها ، حرام و حلال را احترام بگذاریم و البته عمل کنیم،

یقین در قران بصورت فعل بکار نرفته است. بلکه بصورت صفت "موقن" بکار رفته است . یقین انفعال است . در اصطلاح ما یافتن عبد خودش را به حال یقین. نوعی وجدان است. وجدان محجوب می شود لذا احتیاج به کاشف دارد. ایات به اذن الله کشف حجاب می کنند. اگر کسی راه های ورودی را در مقابل تذکرات ولی الله نبندد، و خود را مشغول به دنیا نکند ، به یقین منفعل می شود. به او داده می شود.

 

1509 الفرق بین العلم والیقین(2): قد سبق تعریف العلم، وأما الیقین فهو العلم بالشئ استدلالا بعد أن کان صاحبه شاکا فیه.

قبل: ولذک لا یوصف الباری سبحانه بأنه متیقن.ولا یقال: تقنت أن السماء فوقی.

فکل یقین علم، ولیس کل علم یقینا.وقیل: هو العلم بالحق مع العلم بأنه لا یکون غیره، ولذلک قال المحقق الطبرسی: هو مرکب من علمین.(اللغات).

 

1510 الفرق بین العلم والیقین: أن العلم هو إعتقاد الشئ على ما هو به على سبیل الثقة، والیقین هو سکون النفس وثلج الصدر بما علم، ولهذا لا یجوز أن یوصف الله تعالى بالیقین، ویقال ثلج الیقین وبرد الیقین ولا یقال ثلج العلم وبرد العلم، وقیل الموقن العالم بالشئ بعد حیرة الشک، والشاهد أنهم یجعلونه ضد الشک فیقولون شک ویقین وقلما یقال شک وعلم، فالیقین ما یزیل الشک دون غیره من أضداد العلوم، والشاهد قول الشاعر:

وأیقن أنا لاحقان بقیصرا        بکى صاحبی لما رأى الدرب دونه

أی أزال الشک عنه عند ذلک، ویقال إذا کان الیقین عند المصلی أنه صلى أربعا فله أن یسلم، ولیس یراد بذلک أنه إذا کان عالما به لان العلم لایضاف إلى ما عند أحد إذا کان المعلوم فی نفسه على ما علم وإنما یضاف إعتقاد الانسان إلى ما عنده سواء کان معتقده على ما اعتقده أو لا إذا زال به شکه، وسمی علمنا یقینا لان فی وجوده إرتفاع الشک.

 

1284 الفرق بین الاسلام والایمان(1): لا یخفى أن الاسلام أعم من الایمان مطلقا، کما نطقت به الاخبار الصحاح، والروایات الصراح المرویة عن أهل بیت  [5 / أ] العصمة، صلوات الله علیهم، وهی کثیرة جدا، فلا یلتفت أحد إلى قول من قال من المتکلمین:(2) إنهما مترادفان(3)، فمنها ما رواه ثقة الاسلام فی موثقة سماعه قال: قلت لابی عبدالله علیه السلام: أخبرنی عن الاسلام والایمان أهما مختلفان؟ فقال: " إن الایمان یشارک الاسلام، والاسلام لا یشارک الایمان. فقلت: صفهما لی. فقال: الاسلام شهادة أن لا إله إلا الله، والتصدیق برسول الله صلى الله علیه وآله، به حقنت الدماء، وبه جرت المناکح(1) والمواریث، وعلى ظاهره جماعة الناس.والایمان: الهدى، وما یثبت فی القلوب من صفة الاسلام وما ظهر من العمل.والایمان: أرفع من الاسلام بدرجة أن الایمان یشارک الاسلام فی الظاهر، والاسلام لا یشارک الایمان فی الباطن وإن اجتمعا فی القول والصفة.ومنهما ما رواه فی الصحیح عن أبی(2) الصباح الکنانی قال: قلت لابی عبدالله علیه السلام: أیهما أفضل: الایمان أو الاسلام، فإن من قبلنا یقولون إن الاسلام أفضل من الایمان؟ فقال: الایمان(3) أرفع من الاسلام.

قلت: فأوجدنی ذلک.   قال: ما(4) تقول فی من أحدث فی المسجد الحرام متعمدا؟ قال، قلت: یضرب ضربا شدیدا.

قال: أصبت، فما تقول فیمن أحدث(5) فی الکعبة متعمدا؟، قال، قلت: یقتل.

قال: أصبت، ألا ترى أن الکعبة أفضل من المسجد(6)، وأن الکعبة تشرک المسحد والمسجد لا یشرک الکعبة.وکذلک الایمان: یشرک الاسلام، والاسلام لا یشرک الایمان.

فهذان الخبران، وغیرهما من الاخبار، صریحة فی أن الاسلام أعم من الایمان مع اعتضادهما بما نطق(1) به القرآن الکریم فی قوله تعالى: " قالت الاعراب آمنا قل لم تؤمنوا ولکن قولوا أسلمنا ولما یدخل الایمان فی قلوبکم "(2).

فإنه سبحانه أثبت لهم الاسلام.ونفی عنهم الایمان.وأما قوله تعالى: " إن الدین عند الله الاسلام "(3).وقوله تعالى " فأخرجنا من کان فیها من المؤمنین فما وجدنا غیر بیت من المسلمین "(4)، فلا حجة فیها لما عرفت من أن الایمان یشارک الاسلام دائما، والاسلام لا یشارکه دائما، لانه تارة یشارکه، وتارة ینفرد عنه، إذ الخاص مرکب من العام وزیادة(5)، فالعام جزء من الخاص، والخاص لیس بجزء له.

فالاسلام هنا هو المشارک للایمان(6) لا المنفرد عنه.والمغایرة فی اللفظ بین الفقرتین مع اتحاد المعنى تفنن فی التعبیر، وهو فی کلام الفصحاء کثیر، وبه ینحل الاشکال فی قولهم علیهم السلام، فی کثیر من الاخبار: الایمان یشارک الاسلام، والاسلام لا یشارک الایمان.

قیل: وأما ما جاء فی الدعوات، وصلوات الاموات: " اللهم اغفر للمؤمنین والمؤمنات، والمسلمین والمسلمات ".

فالظاهر أن المراد بالمؤمنین هنا: هم الکاملون فی الایمان عن اعتقاد راسخ ودلیل واضح.والمسلمون: هم المستضعفون من النساء والولدان ونحو ذلک.وأن المؤمنین هم أهل الطاعات(1)، والمسلمون هم أهل الکبائر من الفرقة الناجیة، وإلا فسائر فرق المسلمین من غیر الفرقة(2) الناجیة لا یجوز لهم الدعاء بالمغفرة، کما وردت

[5 / ب](3) به الاخبار وشهدت له الآثار.(اللغات).